قديم 26-Jan-2011, 11:30   المشاركة1
المعلومات

بنت البلاد
Senior Member
 
الصورة الرمزية بنت البلاد

بنت البلاد غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 5,864
بمعدل : 2.11 يومياً
الجنس: ذكر




هل علاقة اللغة بالفكر علاقة انفصال ام اتصال؟
طرح المشكلة: ،
تعتبر اللغة هي الميزة الجلية التي يمتاز بها الانسان فهو القادر عل التواصل و التبليغ و التعبير عن فكره.فإذا كانت اللغة كيان مادي ووسيلة الإنسان في التواصل, وكان الفكر كيان روحي فهو الفعل الذي تقوم به النفس عند حركتها في المعقولات هل هذا يعني أنهما منفصلان ؟ لكن إذا كان كل تعبير يحتاج إلى تفكير هل يعني أنهما متصلان؟ هذا التناقض القائم بين الفلاسفة حول علاقة اللغة بالفكر فمنهم من يقول بالاتصال , أما البعض الأخر فيرى إنهما متصلان , ومن هنا نطرح الإشكال التالي: هل يمكن الحديث عن فكر خالص متحرر من قوالب اللغة؟ بمعنى هل يمكن الجزم باستقلالية الألفاظ عن معانيها؟
محاولة حل المشكلة:
الأطروحة الأولى: يرى أصحاب الموقف التقليدي( الانفصالي) أن الفكر منفصل عن اللغة وهذا ما أكده الفيلسوف الحدساني برغسون
المبررات: ويؤسس هؤلاء موقفهم على جملة من الأدلة, فالفكر اسبق من اللغة الأمر الذي يجعله أكثر أهمية منها لأنها مجرد أداة , ويتضح ذلك عندما يبحث الإنسان طويلا عن كلمات مناسبة للتعبير عن فكرة ما, فعند كتابة مقالة فلسفية مثلا تجدني استوقف لحظات بحثا عن الألفاظ المناسبة للتعبير عن أفكار متناثرة’ لهذه الأسباب يفترض الحس المشترك أننا نفكر أولا ثم نعبر ثانيا أي ننتقل بعد التفكير إلى إلباس أفكارنا بكلمات ملائمة:" l’homme pensa sa parole avant de parler sa pense’ وفي مثل هذه الحالة لن تكون الكلمات و الجمل سوى أداة بعدية تساعد على إظهار منتوج عملية التفكير التي تتم قبل و بدون اللغة. يمكن أن نجد سندا لهذا الموقف عند ديكارت سيما في ثنائية الجسم و النفس فالفكر لا مادي مرتبط بالنفس بل هو طبيعتها المميزة, أما اللغة فتنتمي إلى الجسم بسبب طبيعتها المادية (الأصوات , الكتابة )...ومن غير الممكن تصور علاقة اتصال بين هاتين الطبيعتين المتمايزتين, إلا أن تكون اللغة مجرد أداة أو وسيلة للتعبير عن الفكر القائم بذاته.وإذا كان الإنسان يجد صعوبة عند التعبير عن أفكاره فهذا يدل أن الفكر أوسع من اللغة, فلا يمكن للغة التعبير عن كل مكونات الفكر, فالفكر في ذهن صاحبه سيل من المعاني المتصلة في تدفق لا تسعه الألفاظ, فاللغة تعجز عن التعبير و إدراك الديمومة النفسية يقول برغسون في هذا الصدد: "اللغة عاجزة عن مسايرة ديمومة الفكر" خصوصا ما يتعلق بالحالات الوجدانية و الحالات الصوفية, ففي الأولى تتعلق بالعالم الداخلي للإنسان الذي هو عالم الحياة الفكرية و الشعورية و الوجدانية حيث اللغة تظل عاجزة عن التعبير عن هذه الظواهر في خصوصيتها و تفردها , فمثلا الخنساء أبدعت في رثاء أخيها لكن هذه اللغة لم تعبر أحسن تعبير عن حزنها الشديد يقول برغسون:" هناك أفكار و مشاعر أكثر مما هناك من كلمات" ويقول الفونس دوديه " لنتساءل في البداية عن مدى قدرة الكلمات عن التعبير عن الألم الحقيقي إنها تأتي دائما متأخرة ...إن الكلمات لا تعبر إلا عن ذكريات فهي إذن كاذبة عاجزة" أما في الحالات الصوفية يعيش رجال التصوف تجارب روحية من خلال ما يقومون به من طقوس دينية, وهي تجارب متفردة و متميزة لا يدركها إلا المجرب كما انه لا يستطيع التعبير عنها بواسطة اللغة لأنها حالات روحية تتجاوز عالم الكلمات.مما تؤدي الألفاظ الى قتل المعاني و تجمد حيويتها و حركتها حتى قيل: "الألفاظ قبور المعاني". كما أن لجوء الإنسان إلى بعض الوسائل التعبيرية كالرسم و الموسيقى هو دليل آخر على عجز اللغة عن التعبير عن كل مكونات الفكر .وهذا الطرح أكده شوبنهاور في سطر:" الأفكار تموت لحظة تجسيدها في كلمات".
نقد و مناقشة: نحن لا ننكر قيمة هذا الطرح لكن هذا الرأي بالغ في تمجيد الفكر و التقليل من شان اللغة لان هذه النتيجة لا يؤكدها الواقع لأننا لا نستطيع أن نفصل عمليا بين الفكر و اللغة فلا يمكن تذكر الأفكار معزولة عن الكلمات, ثم إن مشكلة العجز عن التعبير ليست مطروحة عند جميع الناس.
الأطروحة الثانية: و خلافا لما سبق يري الموقف المعاصر( الاتصالي) أن الفكر و اللغة متصلان على أساس أنهما شيء واحد و يمثل هذا الموقف معظم فلاسفة اللغة دوسوسير, ميرلوبونتي...
المبررات: ويستند هذا الموقف إلى عدة مبررات, فلو كانت الأفكار مستقلة عن الألفاظ (مثلما أكده الموقف التقليدي) لكانت أحوالا غامضة مبهمة و لا تمكنا من معرفتها فبدون اللغة لا تدرك المعاني, فلا يكون الفكر واضحا حسب دوسوسير إلا من خلال كلمات اللغة فبدونها لا يمكن للفكر أن يتجسد بشكل كامل و واضح لذلك يشبهه بكتلة ضبابية عمياء فلكي يعبر عن نفسه يلجا إلى اللغة يقول :" يتبين لنا انه عبارة عن عماء ضبابي ليس فيه بالضرورة شيء محدد فليس هناك معان و أفكار قبل ظهور اللغة" فالألفاظ تحفظ المعاني و تبقي عليها و بدونها لزالت عن الوجود لهذا اعتبرت "الألفاظ حصون المعاني" و مهمة الحصن هو الحفظ و الصون.وهكذا يشبه دوسوسير اللغة بورقة نقدية وجهها الفكر و ظهرها الصوت, فلا يكمن أن نمزق الوجه دون أن نمزق الظهر.وكذلك الحال في ارتباط الصوت بالفكر و الأجدر بذلك و صف اللغة بجسد الفكر أو شعاره لان كلاهما محتوى في الأخر فالكلام هو الوجود الخارجي للمعنى , و الفكر هو التمظهر الداخلي للكلام وليس التفكير الصامت إلا ضجيج خافت من الكلمات , فنحن عندما نفكر فنحن نتكلم بصوت خافت وعندما نتحدث فنحن نفكر بصوت عال . وبذلك فاللغة هي ذاتها الفكر و اعتمدوا في ذلك على حجة علمية فقد أكدت الدراسات العلمية المعاصرة في مجال فيزيولوجيا الدماغ أن الباحات المسؤولة عن الكلام تنشط( أي تصدر إشارات كهرومغناطيسية) حتى عندما يفكر المرء في صمت, كذلك اثبت علم نفس الطفل إن الطفل يتعلم الفكر و اللغة في آن واحد, فكلما اتسعت ثروة الطفل اللغوية زادت قدرته على التفكير و التعبير, وقد أكد ذلك النفساني جان بياجيه الذي اعتبر أن اللغة مساعدة لنمو و ذكاء الطفل و بها يتعلم و يبتكر الأفكار.فكل ما سبق يؤكد العلاقة الجدلية وعلاقة التزامن لا الأسبقية يقول ميرلوبونتي " الفكر يحتوى اللغة, و اللغة تحتوي الفكر"
نقد ومناقشة:أصاب فيما ذهب إليه هؤلاء ولكن لا يمكن التوحيد بين اللغة و الفكر و اعتبارهما شيئا واحدا لأنه في الواقع هناك تفاوت بين اللغة و الفكر لان في بعض الأحيان اللغة قد تقصر عن التعبير عن الأفكار بناءا على ان قدرتنا على الفهم لا تتناسب دائما و قدرتنا على التبليغ, كما أن الأدباء رغم امتلاكهم لرصيد لغوي ثري الا انهم يعانون من مشكلة التعبير و التبليغ.
التركيب: بناءا على ما قدمه الاتجاهين يمكن القول أن هناك أسبقية و لكنها منطقية لا زمنية , وهناك بينهما تمييز وان كان نظري لا مادي و عليه: لا وجود لفكر بدون لغة ولا لغة بدون فكر’ فلو سئلنا أنفسنا : ما الفكر؟ انه ما تنتجه فاعلية التفكير. و ما التفكير؟ انه من الوظائف العليا للدماغ وهو مفهوم يجمع سيرورات كالتذكر و التخيل و التحليل و المقارنة....ومن الواضح أن هذه السيرورات و العمليات المجردة غير ممكنة بدون أدوات رمزية هي الوحدات اللسانية. يقول دولاكروا :" اللغة تصنع الفكر و الفكر يصنع اللغة"
حل المشكلة: نستنتج مما سبق بوجود علاقة ترابط بين الفكر و اللغة رغم الأسبقية و التمييز وهذا ما أكدته الدراسات و الأبحاث العلمية اللسانية فالتفكير و التعبير سيرورتان و متزامنتان و مظهران لنفس الوظيفة المعرفية المميزة للإنسان دون أن يعني ذلك قدرة اللغة على استنفاذ غنى الفكر و إمكاناته المتعددة و نقول مع دولاكروا :" نحن لا نفكر بصورة حسنة أو سيئة إلا لان لغتنا مصنوعة صناعة حسنة أو سيئة".
ام ريهام


iSio`RiW` `liiW `RiWiW`a` i `RiWi[iJ`















آخر مواضيعي 0 السلام عليكم
0 كريمة الشكلاطة
0 WTS: iPhone 5S GOLD/BB Z3/BB Porsche p9982 Arabic keyboard/Samsung S5
0 تعلم فن الطبخ روعة لا يفوتك
0 رياضيات
0 ديكورات باللون الأخضر...رووووووووعة
0 بـــَـــآرِكُوآ لــي تمّت ترقيتي إلى عضو نشـــيط
0 help me plz @_@!
0 الى السيد لبوحــــــلاسة
0 بغيت هاشوار ديار ربيع
  رد مع اقتباس
قديم 23-Dec-2011, 11:58   المشاركة2
المعلومات

imane0904
Junior Member
 
الصورة الرمزية imane0904

imane0904 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 29044
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 10
بمعدل : 0.00 يومياً
المستوى:



بارك الله فيك














آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع :  
كود BB للمنتديات :  
كود HTML :  
طباعة الموضوع طباعة الموضوع إشترك في الموضوع إشترك في الموضوع إرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 03:22.

|
Subscribe

شبكة عالم الجزائر

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1 Add to My Yahoo! شبكة عالم الجزائر Add to Google! شبكة عالم الجزائر Add to AOL! شبكة عالم الجزائر Add to MSN شبكة عالم الجزائر Subscribe in NewsGator Online شبكة عالم الجزائر
Add to Netvibes شبكة عالم الجزائر Subscribe in Pakeflakes شبكة عالم الجزائر Subscribe in Bloglines شبكة عالم الجزائر Add to Alesti RSS Reader شبكة عالم الجزائر Add to Feedage.com Groups شبكة عالم الجزائر Add to Windows Live شبكة عالم الجزائر
iPing-it شبكة عالم الجزائر Add to Feedage RSS Alerts شبكة عالم الجزائر Add To Fwicki شبكة عالم الجزائر Add to Spoken to You شبكة عالم الجزائر

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

Contact Us | About Us

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع عالم الجزائر | منتديات عالم الجزائر مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقر موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@dzworld.org .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي عالم الجزائر بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@dzworld.org

أقسام المنتدى

أقسام منتدى الجزائر @ الترحيب والتهاني @ الأقسام العامة @ الجزائر الحبيبة @ العائلة والأسرة العربية @ السياحة فى الجزائر @ الطفل العربي @ منتدى الشريعة والحياة @ المنتدى العام @ قسم النقاش الجاد @ قصص و الشعر و الخواطر @ أقسام التقنية والتكنولوجيا @ منتدى البرامج الكاملة و الكمبيوتر @ هواتف الجوال @ منتدى تطوير المواقع والمنتديات @ قسم العاب الكمبيوتر و العاب الفيديو @ القسم الترفيهي @ الألغاز و النكت و الطرائـف @ منتدى غرائب وعجائب العالم @ الأقسام الإدارية @ قسم لحل المشاكل وأستقبال الإقتراحات @ أقســــام السينمـــا @ فلاش ديسك Flash Disk - MP3+MP4 @ منتدى المرأة @ المصمم الجزائري @ منتدى القنوات الفضائية - Satellite @ Forum Français @ المطبخ العربي @ قسم الرياضة العام @ طاقم الإدارة @ منتدى المحذوفات والمواضيع المكررة @ منتدى الشبكات والهارد وير @ قسم كرة القدم الجزائرية @ قسم كرة القدم الاسبانية @ قسم كرة القدم الايطالية @ قسم كرة القدم العالمية و العربية @ أقسام الرياضة @ أقسام التربية والتعليم @ منتدى بكالوريا 2011 Bac Algerie ( البرنامج الجديد ) @ منتدى بكالوريا 2011 Bac Algerie ( البرنامج القديم ) @ منتدى التعليم الثانوي @ منتدى التعليم المتوسط ، شهادة التعليم المتوسط 2011 Bem @ منتديات التعليم الابتدائي Enseignement primaire @ منتدى التربية و الثقافة والتعليم العام @ منتدى المسلسلات و الأفلام والمسرحيات @ عرض أفلام الأنمي والكارتون @ قسم ترجمة السينما العام @ أقسام الصوتيات والمرئيات @ طلبات الطلبة والأعضاء @ منتدى البحوث والمذكرات العام @ البحوث والمذكرات باللغات الأجنبية @ منتدى الأناشيد الإسلامية @ منتدى المحاضرات والدروس الدينية ( صوتيات ) @ منتدى مقاطــع الفيديــو العام @ طلبات الأعضاء فيما يخص مشاكل وأعطال الفلاش ديسك @ منتدى الطب والعلوم @ المكتبة العامة @ منتدى الافلام الوثائقية والعلمية @ قسم شعبة العلوم @ قسم شعبة الرياضيات والفيزياء @ قسم أدب وفلسفة @ قسم للغات الأجنبية @ قسم تسيير و اقتصاد @ منتدى الأخبار العام @ منتدى الجيش العربي @ المستوى التحضيري و الاولى ابتدائي 1AP @ الثانية ابتدائي 2AP @ الثالثة ابتدائي 3AP @ الرابعة ابتدائي 4AP @ الخامسة ابتدائي 5AP @ الاولى ثانوي 1As @ الثانية ثانوي 2As @ الثالثة ثانوي ( نهائي ) 3As @ الاولى متوسط 1am @ الثانية متوسط 2am @ الثالثة متوسط 3am @ الرابعة متوسط 4am شهادة التعليم المتوسط 2010 Bem @ أقسام الأسرة @ الأقسام العلمية والتعليمية @ منتدى آدم @ التنمية البشرية ( البرمجة اللغوية العصبية ) @ ركن الأشغال اليدوية والتجارب المنزلية @ الطيب البديل Alternative Medicine @ الطب النفسي Psychiatry @ قسم التاريخ و الجغرافيا @ منتدى التعليم العالي و البحث العلمي الشامل @ قسم العلوم القانونية والإدارية (الحقوق ) @ قسم التخصصات العلمية (الطب، البيولوجيا، البيطرة...) @ قسم علم النفس وعلم الاجتماع @ قسم التسيير والعلوم الاقتصادية والمحاسبة @ قسم الأدب العربي والعلوم الاسلامية @ قسم التخصصات التقنية (فيزياء، ميكانيك، كيمياء، إتصالات...) @ قسم جامعة التكوين المتواصل @ المدرسة العليا للأساتذة @ قسم معهد اللغات الأجنبية @ قسم المدرسة العليا للإدارة @ قسم المسابقات والامتحانات الوطنية @ قسم المسلسلات والمسرحيات والافلام العربية @ قسم المسلسلات والمسرحيات والافلام الأجنبية @ قسم المسلسلات و الأفلام والمسرحيات الهندية @ قسم المسلسلات والمسرحيات والافلام الاسيوية @ قسم السيارت والدرجات @ منتدى المسابقات العلمية الثقافية @ قسم اللهجات الجزائرية @ قسم العضوية المميزة VIP.PL1 الفضية @ قسم العضوية المميزة VIP.PL2 النحاسية @ قسم العضوية المميزة VIP.PL3 الذهبية @ تصحيح بكالوريا الجزائر 2011 @ منتدى التعليم عن بعد @ منتدى فلسطين في القلب @ منتدى تحضير بكالوريا 2011 Bac Algerie ( البرنامج الجديد والقديم ) @ منتدى اسرار وخفايا الكون @ الخيمة الرمضانية @ قسم العضوية المييزة والمدفوعة @ قسم مسابقة رمضان @ قسم اجوبة مسابقة رمضان @ الأخبار المصورة @ منتدى الاستشارات القانونية والإدارية @ منتدى التحضير بكالوريا 2011 @ منتدى الكروشي والتريكو الخياطة والتطريز @ منتدى البيت والترتيب والديكور @ قسم المتعامل جازي Djezzy GSM @ قسم المتعامل موبيليس Mobilis GSM @ قسم المتعامل نجمة Nedjma GSM @ قسم المال والأعمال @ منتدى الفوركس @ منتدى البنوك الالكترونية @ منتدى التسوق من الانترنت @ منتدى الشركات الربحية المجانية @ منتدى الربح من موقعك @ سيرفر viper الخاصـ بـ dzworld.org  @ سيرفر VIPER المجاني الخاص بالأعضاء النشطين @ منتدى التحضير بكالوريا 2013 @ العيادة النفسية @ احكي بدون خجل @ قسم طلبات الإشراف @ منتدى طلبات الإشراف @ AFLATONIA @ World history @ Psychology @ Music @ A piece of me & a piece of you? @ ناس الخير @ ناس الخير تيارت @