معجبوا dzworld.org

المواضيع: , المشاركات: , الأعضاء:
المتواجدون الآن:

العودة   شبكة عالم الجزائر > أقسام التربية والتعليم > منتدى التعليم العالي و البحث العلمي الشامل > قسم التسيير والعلوم الاقتصادية والمحاسبة
الملاحظات

قسم التسيير والعلوم الاقتصادية والمحاسبة منتدى التسيير والعلوم الاقتصادية والمحاسبة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-Feb-2010, 13:11   المشاركة1
المعلومات

hizoka
Senior Member
 
الصورة الرمزية hizoka

hizoka غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 1441
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 4,723
بمعدل : 1.91 يومياً
الجنس: ذكر




إن موضوع تسيير المخزون يكتسي أهمية كبيرة في الدراسات الإقتصادية حييث أن معظم المؤسسات تتبع طرق تؤهلها للسير الجيد لمواردها و بالتالي فعليها أن توفر قدرا كبيرا من المخزونات كي تستطيع تحقيق كل ما تصبو إليه من إنتاج لتحقيق مردودية أكبر و ربح أكبر .
نتطرق إلى معنى المخزون وأسباب الإحتفاظ بالمخزون ، دون نسيان تسيير المخزونات ودور عملية تسيير المخزون و أهميتها

المبحث الأول : المخزونات
المطلب الأول :تعريف المخزون :
لقد وردت عددة تعاريف للمخزون من عدة كتاب مختلفين ،نذكر من منهم :
يعبر بعض الكتاب عن لفظ المخزون Inventory بقولهم إته يشمل أي مورد غير مستعمل تحتفظ به المنشأة للإستخدام مستقبلا ، أو عند الحاجة
- فحسب Piérre ZERMATI :"يعرفه على أنه دخيرة (provision) من المنتجات إلى حين إستهلاكها"- و من أهم التعاريف التي أوردها محمد سعيد بلعسل :
" المخزون هو أصول مكونة من سلع تملكها المؤسسة موجهة إما للبيع المستقبلي أو لإستعمالها من أجل إنتاج سلع جديدة موجهة للبيع"
أمثلة : 1/ مؤسسة صناعية : يجب أن توفر مخزون من المواد الأولية من أجل تزويد وحدات الإنتاج و كذا توفير مخزون من المنتجات التامة الموجهة للزبائن ( الإستهلاك) .
2/ مؤسسة تجارية : يجب ان توفر مخزون من السلع لإشباع - في أي وقت وبدون إنقطاع – طلبات الزبائن و رغباتهم .
وفي مجال إدارة المخزون يمكن تقسيم المخزون من المواد أو الموارد إلى أربعة أنواع وهي: المنتجات تامة الصنع ، والمخزون من المواد تحت التصنيع والمخزون من المواد الخام والأولية، وأخيرا المخزون من المواد والمهمات اللازمة لأغراض الإنتاج وتقديم الخدمات. وعلى الرغم من أن التقسيم السابق هو الأكثر شيوعا، فان يوجد تصنيفات أخرى للمخزون مثل مخزون المضاربة، مخزون الأمان، مخزون الكمية الاقتصادية، ومخزون النقل، والواقع أنه يمكن الدمج بين التصنيفين السابقين لأنواع المخزون بحيث يتضمن كل نوع من التصنيف الأول جميع أنواع التصنيف الثاني. فعلى سبيل المثال فان المخزون من المواد الخام والأولية يمكن أن ينقسم إلى مخزون مضاربة، مخزون أمان، مخزون الكمية الاقتصادية، مخزون النقل. وهكذا.
المطلب الثاني : دور المخزون
تلعب المخزونات دورا هاما في المؤسسة ، خصوصا في ما يتعلق بمراحل الإنتاج ، و يمكن تلخيصها على النحو التالي :
1- المخزون يسمح بخلق توازن بين العرض و الطلب :
هدف المؤسسة الأساسي هو إرضاء الزبون ، خاصة من أجل التسليم ، لكن من غير المعقول توفير المطلوب فور طلبة ، من هذا المنطق بالإظافة إلى أن التأخر يفقدها فرصا للبيع ، تلجأ المؤسسة إلى حل يتمثل في تشكيل مخزون من منتجات لمواجهة مختلف الطلبات .
2- المخزون يحمي المؤسسة من حالات عدم التأكد :
للمخزون دور هام في سيرورة عمل المؤسسة .فإن من أدواره حمايتها من حالات لا ترى جيدا للمؤسسة في فترة حالية إلى الفترة المستقبلية ، ترجع خاصة للتعير الطارئ في المحيط التي تتفاعل معه و من هنا نذكر نوعين من حالات عدم التأكد :
أ****- عدم التأكد للطلب :في هذه النقطة نلاحظ أن الطلب بالنسبة لمنتوج نهائي لاتتضح رؤيته ، ويرجع إلى ميزتين ن أولهما طلب الزبائن الحاليين و الثاني طلب الزبائن المستقبلين فالبنسبة للنوع الاول يتمثل في ان المؤسسة تقوم بسياسة المحافضة عليهم من خلال إشباع مختلف طلباتهم ، وفي وقت طلبها . أما النوع الثاني تطوره من خلال سياسة الجذب ، لدى تقوم المؤسسة بتكوين مخزون لمواجهة الطلب الخاص بالزبائن المستقبليين .
ب****- عدم التأكد للدورة الإنتاجية : أما هذه الحالة ، فتشمل على أن عملية الإنتاج بدورها تتعرض لنكسات ، مما ينجز عنه إختلال كبير في تعهدات المؤسسة الممنوحة إلى الزبون، ومن هذا المنطق كيف يمكن مواجهة هذه المشكلة ؟
يوجد حل وحيد بتمثل في تكوين مخزون لمواجهة مختلف الإختلالات الطارئة على العملية الإنتاجية

3-المخزون يسمح بإعتدال بين مختلف أنظمة الإتناج و الإمداد :
من المعلوم أن الات الورشات ، و الورشات في حد ذاته ليست لها نفس القدرة الإنتاجية ، و يلاحظ عدم الإعتدال في سير العمل ، لدى تلجأ المؤسسة إلى خلق ما يسمى بالمخزون الوسيط يوجد بين مختلف مراحل الإنتاج دوره الأساسي خلق إعتدال بين نظامي إنتاج لهما نفس الوتيرة الإنتاجية .

المطلب الثالث : أسباب الإحتفاظ بالمخزون
تختلف أسباب الإحتفاظ بالمخزون من مؤسسة إلى أخرى ، حسب ماتمليه عليها الظروف ، و نستطيع ذكر منها :
- الفارق المتواجد بين الأجل محدد من طرف الزبون و الأجل الفعلي للإنتاج ، مما يفرض على المؤسسة تكوين مخزون لمواجهة هذا العجز
- ضرورة ضمان إستمرارية عمل الألات ، بحيث أنه يكون مخزون عند عدم تماثل بين تواتر الإستهلاك و التدفق للتموين .
- التأمين و الحماية ضد المخاطر من ظروف غير متوقعة و نذكر منها :
v إحتمال زيادة الطلب الفعلي .
v إحتمال طول فترة التوريد .
v طلبيات الطارئة من الزبائن .
- تحقيق وفرات إقصادية : حبث أن عملية التخزين تفيد المؤسسة إقتصاديا ، مثلا :
§ الإستفادة من الخصوم الممنوحة من طرف المورد بسبب الشراء بكميات كبيرة
§ الإستفادة من تقلبات الأسعار فبعض الأحيان يتم إنخفاض الأسعار فتقوم المؤسسة بشراء كميات كبيرة منها ، لتفادي غلائها فيما بعد .
§ التخزين لتجنب حالة عدم التأكد ، ما بين الموافقة على إنجاز الطلبية و تاريخ التسليم .
- موسمية توفر مواد الخام والسلع ، فمن المعروف أن بعض المواد لا تتوفر إلا في موسم معين و الإنتاج يعتمد عليها طيلة السنة ، مما يدفع المؤسسة إلى تخزينها بكمية تكفي إنتاجها السنوي .
- مو سمية الطلب على المنتوج : تعرف بعض المنتوجات بإرتفاع الطلب عليها في فصول محددة ، بينما في الفصول الأخرى ضعيف أو منعدم بينما عملية الإنتاج لا تتوقف على مدار السنة .
المبحث الثاني: تسيير المخزون
المطلب الأول : تعريف تسيير المخزون
يمكن تعريفه على أنه مجموعة المهام من السهلة إلى الصعبة و الضرورية بالنسبة للمؤسسة لتحقيق برنامج الإحتياط من التخزين للمواد و السلع و توجيه للمبيعات في أحسن الظروف الإقصادية و ذلك باجتناب حالة نفاذ المخزون او حالة تراكمه .
و تختلف أنماط تسيير المخزون من مؤسسة لأخرى ومن منتوج لأخر ، ولكل أصناف المخزون ، أي أنها تتماشى مع ظروف خاصة و من بين إحدى غايات تسيير المخزونات هي الحصول على أداء متميز بواسطة التحكم الجيد في المخزونات .
المطلب الثاني : دور عملية تسيير المخزون و اهميتها
يتمثل دورها في توفير المخزون الضروري و الكافي في ظل الضروف الاقتصادية السائدة و تهدف هذه العملية إلى :
· عملية التموين التي تخص موجودات المؤسسة .
· عملية الإمداد و كيفية التحكم في توجيه هذه المستلزمات نحو ورشات التشغيل أو الأسواق .
· عملية الإحتفاظ بالمنتجات التامة و الغير تامة في المخازن .
أما عن الأهمية زادت في الأونة الأخيرة – مقارنة بما كانت عليه من قبل – و يرجع هذا الإهتمام وزيادته إلى ظاهرة نذرة المواد الأولية و المكونات الأخرى ، سواءا الأجزاء النصف المصنعة أو السلع تحت التنفيذ ، وكذلك المنتجات التامة ، وهذه النذرة مع تزايد الطلب على المنتجات أدت لأن إتجهت أسعارها على الإرتفاع الحاد ، هذا الوضع اعطى بعدا جديدا و عمقا واسعا لإدرة المواد وأهميتها ، لكل هذه الأسباب اكتسبت إدارة المخزونات أهمية خاصة و أصبحت من أهم و أصعب الوظائف الإدارية في غالبية المشاريع ، و إزداد إهتمامعلماء و كتاب الأساليب الكمية ببناء نماذج رياضية يمكن إستخدامها و تطبيقها للتوصل إلى حلول مثلى لمختلف المشاكل التي تواجه إدارة المخزون ، وذلك بهدف توفير السلع بالسعر المناسب وفي الوقت المناسب للمحافظة على مستوى خدمة بأقل التكاليف ، ولهذا نجد ان إدارة المواد أصبحت تحتل مكانا معادلا لباقي وظائف المشروع الهامة من إنتاج و تمويل ...الخ .
المطلب الثالث :أدوات الرقابة على المخزون:
يتلخص مفهوم الرقابة كوظيفة إدارية في قياس نتائج التنفيذ الفعلي للخطة ومقارنة ذلك بالمعايير والأهداف المحددة مقدما، ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الأخطاء أو الانحرافات إن وجدت والعمل على منع تكرارها مستقبلا. وفي ضوء هذا المفهوم فان مراقبة المخزون تشمل جميع الأنشطة التي تتعلق بتصميم أو اختيار الطرق والأساليب التي يستدل منها على سلامة الأجهزة المسؤولة في المؤسسة. ومن حيث تدبير الاحتياجات المطلوبة من المواد بما يضمن استمرارية تغذية الخطوط الإنتاجية والعملاء باحتياجاتهم من هذه المواد بالكميات والمواصفات المطلوبة وفي المواعيد والأماكن المحددة من ناحية، وحسن استخدام الأموال المستثمرة في هذه المواد من ناحية أخرى.
- الجرد: يقصد بجرد المخازن الحصر الفعلي لموجودات المخازن في تاريخ معين. والجرد في الواقع عمل ضروري للمحافظة على الممتلكات والأموال المستثمرة في المخزون، ويهدف الجرد إلى التحقق من دقة الأرصدة الدفترية للأصناف ومطابقتها لما هو موجود فعلا بالمخازن، وكذلك التحقق من دقة الدفاتر والسجلات بصفة عامة، واكتشاف أي محاولات فعلية أو محتملة للسرقة أو الاختلاس واكتشاف نقط الضعف في نظام الرقابة وتحديد سبل علاجها.
وهناك ثلاث أنواع من الجرد، فالجرد الأول هو الجرد السنوي وهو الذي يتم في نهاية كل سنة، ويكون بالنسبة لكافة موجودات المخازن، والنوع الثاني هو الجرد المفاجئ والذي يتم بهدف التأكد من المطابقة الفعلية للموجودات الفعلية بالدفاتر، وليس له موعد محدد لإجرائه، وقد يكون بالنسبة لكافة الموجودات أو بعضها، أما النوع الثالث فهو الجرد المستمر الذي يتم أيضا في أوقات غير معلومة للعاملين في المخازن إلا أن هذه الطريقة تغطي جميع الأصناف في المخازن على مدار السنة وهو يعتمد على وضع برنامج زمني لجرد الأصناف بحيث يتم تغطية جرد الأصناف بالمخازن جردا فعليا ومطابقتها مع الأرصدة الدفترية قبل موعد الجرد السنوي.
وتعتبر عملية الجرد من المسؤوليات الأساسية لمدير المخازن الذي يعتبر مسؤولا عن تحديد الطريقة التي سيتم بها.

- الرقابة على المخزون بواسطة حساب بعض المعدلات: لمعرفة مدى فعالية نظام تسير المخزون هناك مجموعة من المعدلات يجب اعتمادها:
· معدل دوران المخزون: ويقصد به عدد مرات تجديد المخزون خلال مدة معينة، أي أنه يوضح العلاقة بين مخرجات المخزون (مبيعات، استهلاك) والمخزون المتوسط. وهو يقيس فعالية استعمال المخزون من مادة واحدة، أو مجموعة من المواد أو المخزون كله. وكلما كان معدل الدوران مرتفعا كلما كان المخزون المتوسط ضعيفا. وفي المقابل ارتفاع معدل الدوران يدل على ارتفاع أداء تسيير المخزون. وهذا المعدل يحسب وفق العلاقة:
معدل دوران المخزون= الإستهلاك السنوي / المخزون المتوسط


· معدل الانقطاع: وهو معدل يقيس عدد الطلبيات التي يتم الاستجابة لها وهو يمثل نسبة عدد الطلبيات غير المحققة في وقتها بالنسبة إلى عدد الطلبيات الكلية التي وردت على المؤسسة. ومنه يمكن حساب معدل الخدمة الذي هو يمثل عدد الطلبيات الكلي المحقق بدون
انقطاع بالشكل التالي: معدل الانقطاع= عدد الطلبيات غير المحققة /عدد الطلبيات الكلي. ومعدل الخدمة = 1 – معدل الانقطاع.
· تغطية المخزون: وهو يبين تغطية مخزون معين آخر مدة لاستهلاكات هذه الفترة وهي وفق العلاقة التالية: تغطية المخزون (في الشهر) = الاستهلاك الشهري/مخزون آخر المدة.
- تحديد المستويات الدنيا والقصوى ونقطة إعادة الطلب: تصلح هذه الطريقة عادة للأصناف المستقرة نسبيا من حيث الاستخدام والسعر، ولتحديد المستويات الدنيا والقصوى للمخزون لهذه الأصناف لابد من الأخذ بعين الاعتبار:
· معرفة الحد الأدنى الحقيقي للمخزون من هذه الأصناف.
· استخدام طريقة الشراء على أساس الكمية الاقتصادية.
· يجب إصدار أمر التوريد في برامج التنفيذ أو الإنتاج وقت تكون فيه الكمية الزائدة عن الحد الأدنى كافية لاستهلاك برامج التنفيذ أو الإنتاج خلال فترة إعادة الطلب واستلام الكمية الجديدة وهذه النقطة تسمى نقطة إعادة الطلب.
· تحديد الحد الأقصى للمخزون من الصنف المعين على أساس أنه يساوي الحد الأدنى الحقيقي بالإضافة إلى الكمية الاقتصادية.
بطاقات مراقبة المخزون: تستخدم هذه البطاقات في مراقبة المخزون ولها أشكال عديدة مثل بطاقة الصنف وبطاقة حركة الصنف وبطاقة حساب الصنف
الخاتمة:
في هذا الفصل تطرقنا فيه لمختلف جوانب المخزونات بحيث أننا وضحنا الأهمية التي يكتسيها تسيير المخزون من خلال معرفة المعنى الحقيقي للمفهوم ، كذلك فإن العوامل المساعدة على تسيير المخزون تلعب دورا هاما في خلق مختلف التوازنات و الإستقرارات الداخلية و الخارجية للمؤسسة من خلال الضبط الفعلي للقيم باستعمال الجرد و تقليص التكاليف ....الخ
لذا فعملية تسيير المخزونات تبقى فنا يرفض التعامل أو لا يكتفي و لا يقبل بالمسلمات و حتى إن كانت الرياضية .




`I`mi.i.` `RiWiS`j`iiP















آخر مواضيعي 0 الشاهنامة
0 إليكم أنساب بعض الأشراف في الجزائر
0 الصداع المتكرر قد يدمر خلايا المخ
0 ملف ماجيستير البليدة لمن لم يستطع تحميله
0 مشجرة عدنان وقحطان
0 البنك الشامل مميزاته و عيوبه
0 الاتحاد الاوربى
0 محاضرات علم اجتماع
0 ماهم ابناء اولاد سي احمد الزعفران
0 هل اعلنت نتائج السداسي الأول ؟؟؟
  رد مع اقتباس
قديم 02-Nov-2012, 16:14   المشاركة2
المعلومات

شهيد غزة
Junior Member
 
الصورة الرمزية شهيد غزة

شهيد غزة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 83964
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 1
بمعدل : 0.00 يومياً
الجنس: ذكر
المستوى: خريج جامعة



هل من طريقة لتحميل البحث














آخر مواضيعي
  رد مع اقتباس
قديم 02-Nov-2012, 16:59   المشاركة3
المعلومات

زاد الميعاد
في محاولة جهادية للعودة
 
الصورة الرمزية زاد الميعاد

زاد الميعاد غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 33895
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: Algeria
المشاركات: 3,008
بمعدل : 1.55 يومياً
الجنس: Female



كيفاه ذلك يااخي ممكن اساعدك














آخر مواضيعي 0 اسماء الله الحسنى
0 تحذير من بعض الائمة والدعاة
0 معنى ارطفونيا
0 Fusion d’images de resolutions spatiales differentes
0 حكم الاحتفال بالمزالد النبوية الشريفة
0 مجلات الطب النفسي وعلم النفس
0 اجمل توقيع ...ضعه هنا
0 ماتت وهي ساجدة
0 طلب من الاخ الكريم
0 إرشادات للطالب والأهل حول قلق الامتحان
 
توقيع : زاد الميعاد عدنا بزاد قبل الميعاد
اللهم رحمتك
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع :  
كود BB للمنتديات :  
كود HTML :  
طباعة الموضوع طباعة الموضوع إشترك في الموضوع إشترك في الموضوع إرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 13:39.

|
Subscribe

شبكة عالم الجزائر

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1 Add to My Yahoo! شبكة عالم الجزائر Add to Google! شبكة عالم الجزائر Add to AOL! شبكة عالم الجزائر Add to MSN شبكة عالم الجزائر Subscribe in NewsGator Online شبكة عالم الجزائر
Add to Netvibes شبكة عالم الجزائر Subscribe in Pakeflakes شبكة عالم الجزائر Subscribe in Bloglines شبكة عالم الجزائر Add to Alesti RSS Reader شبكة عالم الجزائر Add to Feedage.com Groups شبكة عالم الجزائر Add to Windows Live شبكة عالم الجزائر
iPing-it شبكة عالم الجزائر Add to Feedage RSS Alerts شبكة عالم الجزائر Add To Fwicki شبكة عالم الجزائر Add to Spoken to You شبكة عالم الجزائر

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

Contact Us | About Us

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع عالم الجزائر | منتديات عالم الجزائر مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقر موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى admin@dzworld.org .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتدي عالم الجزائر بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى admin@dzworld.org

أقسام المنتدى

أقسام منتدى الجزائر @ الترحيب والتهاني @ الأقسام العامة @ الجزائر الحبيبة @ العائلة والأسرة العربية @ السياحة فى الجزائر @ الطفل العربي @ منتدى الشريعة والحياة @ المنتدى العام @ قسم النقاش الجاد @ قصص و الشعر و الخواطر @ أقسام التقنية والتكنولوجيا @ منتدى البرامج الكاملة و الكمبيوتر @ هواتف الجوال @ منتدى تطوير المواقع والمنتديات @ قسم العاب الكمبيوتر و العاب الفيديو @ القسم الترفيهي @ الألغاز و النكت و الطرائـف @ منتدى غرائب وعجائب العالم @ الأقسام الإدارية @ قسم لحل المشاكل وأستقبال الإقتراحات @ أقســــام السينمـــا @ فلاش ديسك Flash Disk - MP3+MP4 @ منتدى المرأة @ المصمم الجزائري @ منتدى القنوات الفضائية - Satellite @ Forum Français @ المطبخ العربي @ قسم الرياضة العام @ طاقم الإدارة @ منتدى المحذوفات والمواضيع المكررة @ منتدى الشبكات والهارد وير @ قسم كرة القدم الجزائرية @ قسم كرة القدم الاسبانية @ قسم كرة القدم الايطالية @ قسم كرة القدم العالمية و العربية @ أقسام الرياضة @ أقسام التربية والتعليم @ منتدى بكالوريا 2011 Bac Algerie ( البرنامج الجديد ) @ منتدى بكالوريا 2011 Bac Algerie ( البرنامج القديم ) @ منتدى التعليم الثانوي @ منتدى التعليم المتوسط ، شهادة التعليم المتوسط 2011 Bem @ منتديات التعليم الابتدائي Enseignement primaire @ منتدى التربية و الثقافة والتعليم العام @ منتدى المسلسلات و الأفلام والمسرحيات @ عرض أفلام الأنمي والكارتون @ قسم ترجمة السينما العام @ أقسام الصوتيات والمرئيات @ طلبات الطلبة والأعضاء @ منتدى البحوث والمذكرات العام @ البحوث والمذكرات باللغات الأجنبية @ منتدى الأناشيد الإسلامية @ منتدى المحاضرات والدروس الدينية ( صوتيات ) @ منتدى مقاطــع الفيديــو العام @ طلبات الأعضاء فيما يخص مشاكل وأعطال الفلاش ديسك @ منتدى الطب والعلوم @ المكتبة العامة @ منتدى الافلام الوثائقية والعلمية @ قسم شعبة العلوم @ قسم شعبة الرياضيات والفيزياء @ قسم أدب وفلسفة @ قسم للغات الأجنبية @ قسم تسيير و اقتصاد @ منتدى الأخبار العام @ منتدى الجيش العربي @ المستوى التحضيري و الاولى ابتدائي 1AP @ الثانية ابتدائي 2AP @ الثالثة ابتدائي 3AP @ الرابعة ابتدائي 4AP @ الخامسة ابتدائي 5AP @ الاولى ثانوي 1As @ الثانية ثانوي 2As @ الثالثة ثانوي ( نهائي ) 3As @ الاولى متوسط 1am @ الثانية متوسط 2am @ الثالثة متوسط 3am @ الرابعة متوسط 4am شهادة التعليم المتوسط 2010 Bem @ أقسام الأسرة @ الأقسام العلمية والتعليمية @ منتدى آدم @ التنمية البشرية ( البرمجة اللغوية العصبية ) @ ركن الأشغال اليدوية والتجارب المنزلية @ الطيب البديل Alternative Medicine @ الطب النفسي Psychiatry @ قسم التاريخ و الجغرافيا @ منتدى التعليم العالي و البحث العلمي الشامل @ قسم العلوم القانونية والإدارية (الحقوق ) @ قسم التخصصات العلمية (الطب، البيولوجيا، البيطرة...) @ قسم علم النفس وعلم الاجتماع @ قسم التسيير والعلوم الاقتصادية والمحاسبة @ قسم الأدب العربي والعلوم الاسلامية @ قسم التخصصات التقنية (فيزياء، ميكانيك، كيمياء، إتصالات...) @ قسم جامعة التكوين المتواصل @ المدرسة العليا للأساتذة @ قسم معهد اللغات الأجنبية @ قسم المدرسة العليا للإدارة @ قسم المسابقات والامتحانات الوطنية @ قسم المسلسلات والمسرحيات والافلام العربية @ قسم المسلسلات والمسرحيات والافلام الأجنبية @ قسم المسلسلات و الأفلام والمسرحيات الهندية @ قسم المسلسلات والمسرحيات والافلام الاسيوية @ قسم السيارت والدرجات @ منتدى المسابقات العلمية الثقافية @ قسم اللهجات الجزائرية @ قسم العضوية المميزة VIP.PL1 الفضية @ قسم العضوية المميزة VIP.PL2 النحاسية @ قسم العضوية المميزة VIP.PL3 الذهبية @ تصحيح بكالوريا الجزائر 2011 @ منتدى التعليم عن بعد @ منتدى فلسطين في القلب @ منتدى تحضير بكالوريا 2011 Bac Algerie ( البرنامج الجديد والقديم ) @ منتدى اسرار وخفايا الكون @ الخيمة الرمضانية @ قسم العضوية المييزة والمدفوعة @ قسم مسابقة رمضان @ قسم اجوبة مسابقة رمضان @ الأخبار المصورة @ منتدى الاستشارات القانونية والإدارية @ منتدى التحضير بكالوريا 2011 @ منتدى الكروشي والتريكو الخياطة والتطريز @ منتدى البيت والترتيب والديكور @ قسم المتعامل جازي Djezzy GSM @ قسم المتعامل موبيليس Mobilis GSM @ قسم المتعامل نجمة Nedjma GSM @ قسم المال والأعمال @ منتدى الفوركس @ منتدى البنوك الالكترونية @ منتدى التسوق من الانترنت @ منتدى الشركات الربحية المجانية @ منتدى الربح من موقعك @ سيرفر viper الخاصـ بـ dzworld.org  @ سيرفر VIPER المجاني الخاص بالأعضاء النشطين @ منتدى التحضير بكالوريا 2013 @ العيادة النفسية @ احكي بدون خجل @ قسم طلبات الإشراف @ منتدى طلبات الإشراف @ AFLATONIA @ World history @ Psychology @ Music @ A piece of me & a piece of you? @ ناس الخير @ ناس الخير تيارت @